languageFrançais

هاني الجمل: تصعيد محتمل في الشرق الأوسط إذا لم تضبط أمريكا إسرائيل

اعتبر الباحث في الشؤون الاقليمية والدولية ورئيس وحدة الدراسات الدولية والاستراتيجية بمركز العرب بالقاهرة هاني الجمل في تصريح لموزاييك أن حزب الله انتظر منذ بداية عملية الاقصى في  7 اكتوبر 2023 وفتحه جبهة الشمال، لحظة دخول الجيش الصهيوني بريا الى اراضي جنوب لبنان، وعمل على جر الاحتلال الى هذا الخيار.

وأوضح الجمل، في تصريح لموزاييك، أن حزب الله يمتلك أسرار المنطقة التي مكّنته من تلقين إسرائيل درسًا قاسيًا في حرب 2006، محققًا نصرًا تاريخيًا.

وأشار الجمل إلى أن حكومة الاحتلال تسعى لتصفية قادة المقاومة في غزة ولبنان، قبل نقل ثقل عملياتها العسكرية إلى ضاحية بيروت وجنوب لبنان.

وبيّن أن التحرك البري الإسرائيلي في جنوب لبنان يهدف إلى إنشاء منطقة عازلة تمتد إلى ما بعد نهر الليطاني، مع تمركز قوات الاحتلال في عدة مواقع داخل الحدود اللبنانية.

كما شدّد على أن دخول إيران على خط المواجهة، عبر إطلاق صواريخ نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة، سيشعل المنطقة بمواجهات عسكرية مباشرة، إذا لم تتدخل الولايات المتحدة لكبح حليفها الإسرائيلي.

وأضاف أن هذا التصعيد قد يؤدي إلى تغيير قواعد اللعبة في الشرق الأوسط، مع احتمال تدخل حلفاء إيران مثل روسيا والصين، في حال تدخلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ما قد يهدد مصالح واشنطن في المنطقة.

الحبيب وذان

 

 

 

اقرا أيضا